القائمة الرئيسية

الصفحات

المواضيع المميزة

فوائد عاقر قرحا (تقنديشت)

 فوائد عاقر قرحا (تقنديشت)

Anacyclus pyrethrum

نبات عاقر قرحا (تقنديشت)


نبات عاقر قرحا هو نبات من عائلة القنيطسة التابعة للفصيلة النجمية أو المركبة ، وهذه الفصيلة لديها عدد كبير من 23000 نوع ، حوالي 1620 نوعًا ، معظمها سنوي ، وبعضها معظمه نباتات معمرة. منها في الوطن العربي ، ولا سيما البلدان المغاربية ، ولنبات عاقر قرحا لها عدة أسماء أخرى ، منها: عود الفرح ، عود العطاس ، كانتوس ، طاجنست ، الغارديبية ، وغيرها.

 نبات عاقر قرحا هي نباتات معمرة ، تشبه في شكلها البابونج ، ولها أزهار كبيرة في نهايات الفروع ، تتفتح من أبريل إلى يونيو ، والجذور أسطوانية. له قيمة طبية في علاج الأمراض المختلفة ، ويستخدم في تركيب المستحضرات الطبية المختلفة لعلاج الأسنان والكلى وأمراض أخرى.

يتميز نبات عاقر قرحا  بطعمه اللاذع ورائحته القوية والتي غالبا ما تسبب العطس لأنها تهيج أغشية الأنف ، ويحدد طريقة استخدامها من قبل الأطباء في الطب البديل والعلاج بالأعشاب لأنه يمكن استخدامه لأغراض عديدة. فالطريقة سواء كانت كريمة أو كمادة أو ممزوجة بالعسل يجب أن تستخدم الجرعة الموصوفة من قبل المعالج بالأعشاب ، لأن زيادة الجرعة لا ينصح بها وستتسبب في بعض الآثار الجانبية والأضرار.


التركيب الكيميائي للعشب

قام المختبر باختبار العشبة ووجد أنها تحتوي على ثلاثة أحماض دهنية و 10 أميدات غير مشبعة وستيرولات وبعض المواد مثل البيليتورين،  والأميد بولي أسيتيلينيك، الأناسيكلين، الفينيل إتلاميد، وكحول الاينيتراين، والإينولين، والسيزامين، وبعض الزيوت الطيارة  والتانين، وغيرها من المواد


الفوائد الطبية لنبات عاقر قرحا 

1 علاج اضطرابات النطق

تحتوي هذه العشبة على العديد من المواد والأحماض التي يمكنها علاج اضطرابات النطق  والقضاء على مشاكل  التأتأة، وعلاج شلل اللسان والبلعوم.

2 علاج أمراض الجهاز التنفسي

يمكن لهذه العشبة  أن تعزز وظيفة الجهاز التنفسي ، وتعالج الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي ، مثل الربو التحسسي ، والوذمة الرئوية ، والتهاب الحلق ، والبرد والإنفلونزا ، وتزيد من إفراز اللعاب ، وتعالج مشاكل السعال ، وتساعد على إزالة البلغم ، والقضاء على الصدر. الألم وعلاج احتقان الأنف.


3 تقوية عمل الجهاز الهضمي

يمكن أن تساعد  نبات عاقر قرحا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، وتعزيز عمل الجهاز الهضمي ، والقضاء على نزلات البرد ، وتليين الأمعاء ، وتساعد في القضاء على الإمساك وتليين البراز ، كما تستخدم في علاج مشاكل الكلى.


4 تسكين الآلام

يمكن لهذا النبات أن يخفف الصداع واللثة والأسنان والأوجاع والآلام الأخرى ، ويعالج التهابات الفم واللثة ، ويخفف آلام الطحال والأمراض العصبية المختلفة.


5 علاج الاكتئاب

أثبتت الأبحاث التي تعتمد على عشبة عاقر قرحا قدرتها على علاج المشكلات النفسية والقضاء على القلق والاكتئاب وعلاج الرهاب من الأمراض والقضاء على الصدمات النفسية المؤقتة.


6 يقوي العظام والمفاصل

يمكن لهذه لعشبة عاقر قرحا أن تعالج وتقوي مشاكل العظام والمفاصل مثل الروماتيزم وعلاج التهاب المفاصل وآلام الظهر والنقرس وعرق النسا والتصلب المتعدد.


7 تحسين الأداء الجنسي للذكور

يمكن للمركبات والأحماض الموجودة في عشبة عاقر قرحا أن تعزز الأداء الجنسي للذكور ، وهو ما أكدته الأبحاث التي أجريت على هذا.


8 القضاء على فقر الدم

وقد أظهرت الدراسات أن هذه العشبة المعقمة يمكنها القضاء على مشاكل الدم مثل فقر الدم والأنيميا وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، ويمكن لهذه العشبة أن تعالج فقر الدم المنجلي وهو أحد أنواع فقر الدم الانحلالي وأشهر مرض انحلال الدم الجنسي الوراثي الذي يسبب تمزق خلايا الدم الحمراء. متوطنة في البلدان حول العالم ، وخاصة في الشرق الأوسط ودول البحر الأبيض المتوسط ​​وأفريقيا والهند.


9 علاج المشاكل النفسية والعصبية

يمكن لهذه العشبة أن تعالج مشاكل الصرع وتنشط وظائف المخ وتقوية الذاكرة وعلاج الهزات وتساعد في علاج بعض حالات الشلل والشلل النصفي.


10 يعالج بعض مشاكل الأذن

يساعد هذا النبات  في علاج بعض أمراض ومشاكل الأذن وخاصة تلك المتعلقة بضعف السمع والإعاقة ، لذلك ينصح باستخدام هذه العشبة خاصة لمن يعانون من ضعف السمع.


 طريقة الاستعمال

الوصفات متعددة فيمكن استعماله كدهون، أو خلطه مع العسل، أو صنع كمادات موضعيّة من أوراقه.